منتديات سوريـــ لــــــوف ــــا
 سنة ثابتة مستحبة يغفل عنها الكثير Oooou_10


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات سوريـــ لــــــوف ــــا
 سنة ثابتة مستحبة يغفل عنها الكثير Oooou_10
منتديات سوريـــ لــــــوف ــــا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الساعة
About ... ME
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» اسئلة بتموت باللهجة السورية
 سنة ثابتة مستحبة يغفل عنها الكثير Emptyالخميس أبريل 19, 2012 8:40 am من طرف hibaalah

» غنية نور عيني إلى كل ما يحب نور عيني
 سنة ثابتة مستحبة يغفل عنها الكثير Emptyالخميس أبريل 19, 2012 8:33 am من طرف hibaalah

» تهديد أمريكي بحرب على سوريا
 سنة ثابتة مستحبة يغفل عنها الكثير Emptyالخميس أبريل 19, 2012 8:24 am من طرف hibaalah

» لماذا تتضمن كل لوائح العقوبات إسم رامي مخلوف؟
 سنة ثابتة مستحبة يغفل عنها الكثير Emptyالخميس أبريل 19, 2012 8:15 am من طرف hibaalah

» مفهوم التدرج في الاحكام الشرعية
 سنة ثابتة مستحبة يغفل عنها الكثير Emptyالخميس يناير 12, 2012 1:53 pm من طرف فيروز الديلمي

» كفاءة الإستخبارات السورية بقيادة اللواء علي المملوك والعقيد حافظ مخلوف
 سنة ثابتة مستحبة يغفل عنها الكثير Emptyالثلاثاء سبتمبر 06, 2011 2:23 pm من طرف i-luv-syria

» عملية التحريض ضد الرئيس بشار الأسد من خلال تهشيم صورة المقربين
 سنة ثابتة مستحبة يغفل عنها الكثير Emptyالثلاثاء سبتمبر 06, 2011 2:22 pm من طرف i-luv-syria

» رامي مخلوف: شام القابضة متماسكة رغم استهدافها
 سنة ثابتة مستحبة يغفل عنها الكثير Emptyالثلاثاء سبتمبر 06, 2011 2:22 pm من طرف i-luv-syria

» رامي مخلوف يتجه لأعمال الخير، والمتآمرون يصرون على استهدافه من باب قرابته للأسد
 سنة ثابتة مستحبة يغفل عنها الكثير Emptyالثلاثاء سبتمبر 06, 2011 2:21 pm من طرف i-luv-syria

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.


سنة ثابتة مستحبة يغفل عنها الكثير

اذهب الى الأسفل

 سنة ثابتة مستحبة يغفل عنها الكثير Empty سنة ثابتة مستحبة يغفل عنها الكثير

مُساهمة من طرف About ... Me الأربعاء ديسمبر 29, 2010 1:10 am

روى مسلم ( 588 ) عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ( إِذَا تَشَهَّدَ أَحَدُكُمْ فَلْيَسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنْ أَرْبَعٍ ، يَقُولُ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ ، وَمِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ ) .

وفي رواية عند مسلم ( 590 ) عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ يُعَلِّمُهُمْ هَذَا الدُّعَاءَ كَمَا يُعَلِّمُهُمُ السُّورَةَ مِنَ الْقُرْآنِ يَقُولُ : ( قُولُوا : اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ ) .

قَالَ مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ : بَلَغَنِي أَنَّ طَاوُسًا قَالَ لاِبْنِهِ : أَدَعَوْتَ بِهَا فِي صَلاَتِكَ ؟ فَقَالَ : لاَ ، قَالَ : " أَعِدْ صَلاَتَكَ " ؛ لأَنَّ طَاوُسًا رَوَاهُ عَنْ ثَلاَثَةٍ ، أَوْ أَرْبَعَةٍ ، أَوْ كَمَا قَالَ .

انتهى

وقد اختلف العلماء في حكم هذه الاستعاذة ، فذهب جمهورهم إلى استحبابها ، وذهبت طائفة منهم إلى وجوبها .

قال النووي – رحمه الله - :

وإن طاوسا رحمه الله تعالى أمر ابنه حين لم يدع بهذا الدعاء فيها بإعادة الصلاة ، هذا كله يدل على تأكيد هذا الدعاء ، والتعوذ ، والحث الشديد عليه , وظاهر كلام طاوس رحمه الله تعالى أنه حمل الأمر به على الوجوب ، فأوجب إعادة الصلاة لفواته , وجمهور العلماء على أنه مستحب ، ليس بواجب .

" شرح النووي " ( 5 / 89 ) .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :

بل قد ذهب طائفة من السلف ، والخلف ، إلى أن الدعاء في آخرها واجب ، وأوجبوا الدعاء الذي أمر به النبي صلى الله عليه وسلم آخر الصلاة بقوله : ( إذا تشهد أحدكم فليستعذ بالله من أربع : من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال ) رواه مسلم ، وغيره ، وكان طاووس يأمر من لم يدع به أن يعيد الصلاة ، وهو قول بعض أصحاب أحمد .

" مجموع الفتاوى " ( 22 / 518 ) .

وتفصيل القول

وفي التعوّذ من هذه الأربع قولان :

القول الأول : أنه واجب ، وهو رواية عن الإمام أحمد ؛ لما يلي :

1. لأمر النبي صلى الله عليه وسلم بها .

2. ولشدَّة خطرها ، وعِظَمها .

والقول الثاني : أنه سُنَّة ، وبه قال جمهور العلماء .

ولا شَكَّ أنه لا ينبغي الإخلالُ بها ، فإن أخلَّ بها : فهو على خَطَرٍ من أمرين :

1. الإثم .

2. ألا تصح صلاته ، ولهذا كان بعضُ السَّلف يأمر مَنْ لم يتعوَّذ منها بإعادة الصَّلاة .

.

والأرجح هو قول الجمهور ، ويُحمل فعل طاوس رحمه الله – إن صح عنه – على توكيد هذا الاستحباب ؛ ثم إن الأصل في الأدعية في الصلاة وغيرها : أنها للاستحباب ، والإرشاد ، إلا أن تدل قرينة قوية على الوجوب . ولكن مع هذا تجد هذه السنة المستحبة لا يقولها كثير من الناس



والله المستعان
About ... Me
About ... Me
مــدير المنتديــات سوريـــــا لـــــوڤ
مــدير المنتديــات سوريـــــا لـــــوڤ

ذكر عدد المساهمات : 74
نقاط : 202
تاريخ التسجيل : 15/12/2010
العمر : 31
الموقع : www.syria-love.syriaforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى